الملتقي النسائي:: معلومات مهمة
Skip Ribbon Commands
Skip to main content
 

سؤال اليوم مهم جدا، فمع عصر التقنية، حيث أصبحت أغلب الأشياء تعتمد على التقنية في سيرها وتسييرها، وما دام هناك أنظمة تشغيل، فدوما يرافقها قضية مهمة وهي: الأمان والحماية المتعلقة بهذه الأنظمة.

 

مثال ذلك: أصبحت أجهزة التلفاز ذكية، السيارات ذكية وذاتية القيادة، الثلاجة أصبحت ذكية، حتى المقلات ويوجد منها ما هو ذكي، المنازل أصبحت ذكية، وغيرها من الأشياء الخاصة بالأفراد، فما بالك بالمنشآت المهمة التي نجدها في المدن، كلها أصبحت ذكية.

والمقصود بالذكية، أنه أصبح من السهل التحكم بها، أو أصبحت تعمل بنظام تشغيل يسهل استخدامها ويبسطه، وبشكل خاص أصبحت مرتبطة بشبكات داخلية أو شبكة انترنت، فبالتالي القاعدة تنطبق عليها، أي شيء مرتبط بالشبكة فهو قابل للاختراق مع تفاوت في قدرة الهاكرز على اختراقها، وفقا لخبرتهم، ووفقا لقوة نظام التشغيل المستخدم أو طرق التشفير المعتمدة.

ما دمت مرتبطا بالانترنت، فأنت معرض للاختراق:

 

هذه قاعدة معروفة، فكل شيء مرتبط بشبكة الانترنت فهو معرض للاختراق، وحتى لو كانت شبكة داخلية، فكما أن هناك أنظمة تشغيل، هناك ثغرات يمكن للهاكرز المرور من خلالها، وعن طريق ذلك يمكنهم زر البرمجيات التي تساعدهم في اختراق هذه الأنظمة، مهما كانت متعلقة، سواء بسيارات ذكية، وهو ما حصل وتحدثت عنه بعض التقارير، وحتى اختراق أنظمة المرور في بعض المدن.​