الملتقي النسائي:: لتشجع الطفل على القراءة:
Skip Ribbon Commands
Skip to main content

1. قراءة قصة قبل النوم للطفل من عمر قبل المدرسة أي من 3-5 سنوات مهمة جداً؛ لتعريف الطفل على أهمية القراءة، وبناء ذكريات عن الاستمتاع بقراءة القصص.


2. املئي غرفة طفلك بالكتب، فالطفل الذي يكبر محاطاً بالكتب سينظر للكتاب كصديق يسليه. هذا لا يعني أن يحرم الطفل من اللعب، بل الموازنة مهمة جداً.


3. كوني المثال ودعي طفلك يشاهدك، وأنت تقرئين كتاباً أو مجلة وتستمتعين بما تقرئين؛ فالصغار هوايتهم التقليد.

4. للأطفال الأكبر سناً اختاري لهم الكتب التي تهمهم، فمثلاً إن كان طفلك يحب كرة القدم أو الفضاء، وكانت طفلتك تحب الباليه والحيوانات فابحثي لهم عن قصص أو كتب معلومات تهتم بهذا الموضوع. حب الطفل لما يقرأ مهم جداً لاستمرار القراءة.

5. شجعي طفلك؛ كي يختار كتابه بنفسه. بينما تعلمينه اختيار الكتب التي تنمي مستوى اهتمامه، دعيه أحياناً يختار كتابه بنفسه؛ لينمي إحساسه بالاستقلالية.


6. للتشجيع الإيجابي للبدء بالقراءة اختاري من 3 إلى 5 كتب لك ولطفلك، وابدآ بالقراءة يومياً عدة صفحات. لا تهتمي كثيراً بعدد الصفحات التي يقرؤها طفلك حتى وإن قرأ صفحتين.


7. حافز القراءة يختلف من طفل لآخر، وبعض المكافآت مهمة جداً كالنجمة الذهبية أو فسحة يحبها عندما ينتهي من قراءة كتاب ما.


8. احذري أن تكافئي طفلك على قراءته بالسماح له بمشاهدة التلفزيون لساعات إضافية، أو مشاهدة برنامج معين فأنت بذلك تقولين له: إن التلفزيون أهم من الكتاب.


9. خصصي وقتاً معيناً في اليوم للقراءة، وفي هذا الوقت يقفل جهاز التلفزيون، وتوضع الهواتف المحمولة في زاوية من المنزل، وغير مسموح عمل أي شيء في هذا الوقت سوى القراءة.

 


10. طفلك الصغير الذي يتلكأ بالقراءة، اجلسي بجانبه وساعديه، فمعرفته بأنك بجانبه لتدعميه تشجعه كثيراً. تجنبي التأنيب، إن تلكأ وإن تعثر بكلمة فذكريه بأنه قد قرأها من قبل وساعديه على التهجي.