الحمود: غرس المفهوم الديني الصحيح في النشء ضرورة لنشر الوسطية والحفاظ على القيم السمحة

المصدر : الأنباء

الشيخ فيصل الحمود مستقبلا د.عبدالله الكمالي 


صرح محافظ الفروانية الشيخ فيصل الحمود بأن غرس المفهوم الديني الصحيح المرتكز على الوسطية المعتدلة في النشء ضرورة للحفاظ على القيم الإسلامية السمحة. جاء ذلك خلال استقباله د ..عبدالله الكمالي مراقب التوجيه الفني بإدارة السراج المنير في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وأشاد الحمود بدور وجهود مركز السراج المنير والقائمين عليه وما يقدمونه من خطط وبرامج توعوية وتعليمية وترفيهية على يد نخبة أكفاء من التربويين والمتخصصين في العلوم الشرعية والتربوية والتجويد وحفظ القرآن الكريم وعلومه، التي تعنى بإعداد الفرد تربويا ودينيا، متمنيا لهم المزيد من التوفيق والسداد.


(( السراج المنير ((  افتتاح   4    مراكز جديدة

المصدر : الراي
 


أعــلــنــت ادارة الــــســــراج المنير أنـــــهـــــا بـــــصـــــدد افـــــتـــــتـــــاح أربــــعــــة مـــراكـــز جـــديـــدة لــلــبــنــن والــبــنــات فــي مناطق ام الهيمان وصباح السالم والرحاب، وتدشن مركز لـــلـــبـــنـــات فـــــي مـــــشـــــروع الـــــريـــــادة فــي مقر الإدارة فــي منطقة فهد الأحمد، كــمــا تـــم ادراج الــصــف الــــثــــانــــي الابتدائي  فــــي الــســلــم التعليمي للإدارة.  وأقامت الإدارة حفلها السنوي لــتــكــريــم الــطــلــبــة  الخربجين في مـــراكـــزهـــا، تــحــت رعـــايـــة الــوكــيــل المساعد لــشــؤون الـــقـــرآن الكريم والـــدراســـات الإسلامية الدكتور ولــــيــــد الــــشــــعــــيــــب، عــــلــــى مـــســـرح الهيئة الخيرية العالمية بمنطقة جنوب السرة. وأوضــــــــــــــــح  مـــــــديـــــــر  الإدارة الدكتور فهد الجنفاوي في كلمة في الحفل، أن إدارة السراج المنير تبذل قصارى جهودها لترتقي بمراكزها إلــى أعلى المراتب، من خلال إعـــداد المناهج التعليمية والتربوية والشرعية وتحديثها بـــــــصـــــــورة دوريــــــــــــــة والــــتــــنــــويــــع بــيــنــهــا وبــــن الــعــلــوم الــحــيــاتــيــة كــمــادة ســراج الحياة والرياضة الـــتـــربـــويـــة والأنشطة الــثــقــافــيــة والاجتماعية والـــتـــرفـــيـــهـــيـــة، لــــتــــوصــــيــــل مــــفــــاهــــيــــم ورســـــائـــــل تــرتــقــي بــمــســتــوى الدارسين في مـــــراكـــــزهـــــا حــــيــــث تـــنـــصـــب هــــذه الــجــهــود لــبــنــاء جــيــل يــقــوم على خدمة دينه ووطنه وأسرته. وفـــــــي خـــــتـــــام الــــحــــفــــل شــكــر الــجــنــفــاوي أولــيــاء الأمور على ثقتهم الــكــبــيــرة بــــإدارة الــســراج المنير، وتــســجــيــل أبــنــائــهــم في مـــــراكـــــزهـــــا، كــــمــــا وجـــــــه الـــشـــكـــر الـــــجـــــزيـــــل إلــــــــى كــــــل الداعمين للإدارة.


اضغط للمشاهدة

مراكز السراج المنير تفتح أبوابها للتسجيل في الفصل الأول

المصدر : الأنباء

فهد الجنفاوي 
فهد الجنفاوي
أعلنت إدارة السراج المنير التابعة لوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية عن افتتاح التسجيل في جميع مراكزها لاستقبال الطلبة والطالبات في الفصل الدراسي الأول، اعتبارا من يوم الأحد 9 الجاري

وصرح مدير إدارة السراج المنير د.فهد الجنفاوى بأن الإدارة قد وقفت على كل الاحتياجات اللازمة للمراكز بداية من عملية التسجيل والوسائل التعليمية والتقنيات العصرية لخدمة العملية التعليمية والتربوية، إضافة إلى المنشآت الرياضية وأماكن الترفيه، وسيجد أبناؤنا وبناتنا السادة مسؤولي المراكز لمساعدتهم في عملية التسجيل، بداية من إعداد نماذج التسجيل ومرورا بالرد على استفسارات السادة أولياء الأمور، حول طبيعة الدراسة والأنشطة والبرامج التي ستقام بجميع المراكز التابعة لإدارة السراج المنير.

وأكد الجنفاوي اهتمام إدارة السراج المنير بأبنائنا وبناتنا الناشئة منتسبي مراكز السراج المنير، حيث أعدت لهم خطة تعليمية وتربوية وترفيهية متوازنة، بداية من المناهج التي قام على اعدادها نخبة أكفاء من التربويين والمتخصصين في العلم الشرعي والتربوي والتي تشمل مادة القرآن الكريم التي يتعلم فيها الطالب التجويد والحفظ على يد متخصصين في القرآن وعلومه، وكذلك الفقه، ومادة سراج الحياة التي يتعلم فيها الطالب والطالبة كيفية التعامل مع المحيطين به من الآباء والجيران، وكيفية تقديم التعاون، والإيثار، وآداب الطعام والشراب، مضيفا أن من المواد المهمة كذلك مادة الرياضة التربوية التي يتعلم فيها الناشئ الألعاب الرياضية وألعاب الذكاء، والأخلاق الرياضية وغيرها من الأمور المهمة في حياة .

اضغط للمشاهدة

 

انطلاق النشاط الرمضاني في «السراج المنير»

  • 24-05-2018 
  • المصدر الجريدة

أعلن مدير إدارة السراج المنير، فهد الجنفاوي، انطلاق فعاليات النشاط الرمضاني لإدارة السراج المنير ابتداء من أمس ولمدة 10 أيام، إذ تشارك الإدارة بطلابها وموظفيها من جميع مراكزها لاستغلال أوقات الطلبة والطالبات في مختلف بيوت الله لإحياء أيام وليالي رمضان المبارك.

وأوضح الجنفاوي أن مراكز السراج المنير جميعها، البالغ عددها 26 مركزا، والتي تغطي جميع محافظات الكويت، سوف تشارك في النشاط الرمضاني في الفترة من بعد صلاة العصر، حيث ستقام فعاليات ثقافية وتربوية وخواطر إيمانية، إضافة الى مراجعة قراءة القرآن الكريم.

وأضاف أن الإدارة تحرص على إقامة الأنشطة الرمضانية خلال هذا الشهر الكريم في كل عام لبذر الحس الإيماني وإنبات الجو الروحاني في نفوس النشء المسلمين.

اضغط للمشاهدة

من المعلمين والمعلمات المشاركين في المعرض

«السراج المنير» تكرِّم فائزي مسابقة الوسائل التعليمية


تكريم المعلمين الفائزين 

افتتح مدير إدارة السراج المنير بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية د ..فهد الجنفاوي حفل تكريم المعلمين والمعلمات الفائزين في معرض ومسابقة الوسائل التعليمية العاشر «بمسرح الهيئة الخيرية بمنطقة جنوب السرة» الذي تقيمه مراقبة التوجيه الفني متمثلا بقسم الوسائل والتقنيات التربوية، وذلك حرصا على بث روح التميز في كل جانب من جوانب العمل الإداري لنشر ما هو جديد من ابتكار في أحدث الوسائل التعليمية للطلبة، وكما عودتنا إدارة السراج المنير بحرصها الشديد على إقامة معرض للبنين وآخر للبنات.

وصرح الجنفاوي خلال حفل افتتاح تكريم العاملين المتميزين في معرض ومسابقات الوسائل التعليمية العاشر لمراقبة التوجيه الفني بإدارة السراج المنير على «أهمية أحدث الوسائل العلمية في تأصيل القيم الدينية لدى أبنائنا وبناتنا وحمايتهم من الأفكار الضالة كالإلحاد والغلو واكتشاف مواهبهم وتنمية شخصيتهم والحفاظ عليهم وصقل مهارتهم ليكونوا لبنة صالحة لمجتمعهم».

وأشار إلى ضرورة التميز في كل شيء، فالمعلم في إدارته والمسؤولين في إدارتهم ونحن أيضا في مكتب مدير الإدارة نسعى إلى التميز في كل الجوانب وقريبا أيضا نظهر نوعا من أنواع التميز، فمشروع تطبيق السراج المنير قريبا ينطلق وتكون انطلاقته في شهر أغسطس من هذا العام، ونحن كذلك نسعى إلى تطوير المناهج بعد التعديلات النهائية الأخيرة، فهي دعوة للتميز، دعوة إلى التفاؤل في العمل، وهي أيضا دعوة للمبادرة لتقديم الاقتراحات والمبادرات الناجحة مع طريقة كيفية العمل، ونحن نتبنى مثل هذه المبادرات.

من جانبه، أشاد مراقب التوجيه الفني والذي أشرف بنفسه على إقامة هذا المعرض د.عبدالله الكمالي بالجهود والدور المميز لجميع العاملين والمشاركين في معرض الوسائل التعليمية لمراكز البنين ومراكز البنات وما قدموه من الوسائل الإبداعية والتربوية والشرعية والرياضية والاجتماعية ومهارات الحياة في تقديم إبداعات متميزة وأفكار جديدة كانت سمة التميز لهذا العام، وشكر جميع الأقسام والمراكز المشاركة والمشرفين على الجهود المبذولة في إنجاح هذا المعرض.​

 

  • 07 مايو 2018 12:00 

​                     «الأوقاف»: رعاية النشء وتقوية وازعهم وابتكار أحدث الوسائل التعليمية لهم

http://www.alraimedia.com/media/56274c1a-c5f2-478b-b784-e1e4f26b869b/gZyzLQ/Photos/Y-2018/M-05/D-07/9560cc2d-be6c-49b8-940c-84bfc4575427/20180506184144377.jpg


شدد الوكيل المساعد لقطاع الافتاء والبحوث الشرعية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى العبيدلي، على أهمية الوسائل التعليمية في تأصيل القيم الدينية والوطنية لدى أبنائنا وبناتنا وحمايتهم من الأفكار الضالة واكتشاف مواهبهم وتنمية شخصياتهم والحفاظ عليهم وصقل مهاراتهم ليكونوا لبنة صالحة لمجتمعهم.
وأشار العبيدلي عقب افتتاح المعرض العاشر لمسابقة الوسائل التعليمية لإدارة السراج المنير في مسجد الدولة الكبير، إلى أن معارض الوسائل التعليمية بالسراج المنير وما تتضمنه من وسائل متعددة، هي فرصة حقيقية لتوصيل المعلومات لدى الأبناء، لبناء مفهوم المواطنة من خلال هذه الوسائل القيمة والمفيدة لهم التي تترك أثراً طيباً في نفوس أبنائنا ويساعدهم على الاستفادة بسهولة ويسر من تلك الوسائل التي تعود عليهم وعلى المجتمع بالنفع.
كما أشاد بالجهود والدور المميز لمعرض الوسائل التعليمية لمراكز البنين ومراكز البنات خلال جولته التفقدية ومشاهدة الوسائل الإبداعية والتربوية والشرعية والرياضية والاجتماعية ومهارات الحياة في تقديم إبداعات متميزة وأفكار جديدة كانت سمة التميز لهذا العام، وشكر جميع الأقسام والمراكز المشاركة والمشرفين على الجهود المبذولة في إنجاح هذا المعرض.
ومن جانبه، قال مدير إدارة السراج المنير الدكتور فهد الجنفاوي، ان إدارة السراج ومراكزها تحرص على الإعداد الجيد والمبكر من جميع أقسام ومراكز إدارة السراج المنير للبنين والبنات لمعرض ومسابقات الوسائل التعليمية لهذا العام من خلال اختيار وسائل تعليمية تساعد أبناءنا وبناتنا على اكتشاف ما لديهم من قدرات ومواهب لاستثمارها وتدريبهم على بعض هذه الوسائل التي تساعد على ترسيخ القيم والأخلاقيات دون إغفال للجانب الترفيهي والرياضي، كما توجه بالشكر الخاص لكل العاملين من مشرفين ومشرفات ووظائف إشرافية وتعليمية وإدارية على مشاركتهم في المعرض.​

اضغط للمشاهدة​


17-04-2018 الثلاثاء

«السراج المنير» أطلقت ملتقى البرامج القيمية 


أقامت إدارة "السراج المنير" ممثلة في مراقبة البنات ملتقى البرامج القيمية الخامس تحت شعار "لنا قيم تبني أمم"، برعاية الوكيل المساعد لقطاع شؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية د. وليد شعيب.

وحث مدير إدارة "السراج المنير" د. فهد الجنفاوي، في كلمة ألقاها، على مكارم الأخلاق والتحلي بها، فهي صفة من صفات الأنبياء والصديقين والصالحين، بها ترفع الدرجات والمقامات، بل هي المحرك الأساسي للرقي والابتكار والإبداع.

وأوضح الجنفاوي أن الهدف من هذا المشروع هو إيثار الجانب العملي التطبيقي على الجانب النظري، مع تقديم نماذج عملية تعد بمنزلة دليل استرشادي تربوي للقائمين على تنفيذ البرنامج والاستفادة من أساليب التكنولوجيا لترسيخ البناء القيمي في نفوس الطالبات.

اضغط للمشاهدة

«السراج المنير» تفتتح «صحتك في غذائك»

جانب من المعرض

تحت رعاية الوكيل المساعد لشؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية د.وليد الشعيب نظمت إدارة السراج المنير البرنامج الصحي «صحتك في غذائك» والذي أقيم بمبنى إدارة السراج المنير الكائن بمنطقة فهد الأحمد.

وصرح مدير الإدارة د. فهد الجنفاوي بأن الإدارة حريصة على تعزيز مفهوم الغذاء الصحي وتغيير العادات الغذائية السيئة لاسيما ان الإدارة تحتضن شريحة كبيرة من الفئة العمرية من عمر 7 حتى 14 عاما.

وذكر أن تنظيم البرنامج تم بالتعاون مع القسم التربوي ومركز بيان بإدارة السراج المنير ووزارة الصحة متمثلة بإدارة الطوارئ الطبية ومركز الفحيحيل الصحي على مدار 3 أيام.

من جانبه، قال مشرف مركز بيان عادل الحيص إن هذه البرامج عبارة عن توعية صحية للبنين والبنات في صورة محاضرات نظرية وعملية، بالإضافة الى معرض يعرض فيه أركان للإدارات الطبية وورش عملية للإسعافات الأولية الهدف منها تثقيف الطلبة بالأمور الصحية.

اضغط للمشاهدة​..

الأربعاء 2018/4/4

الجنفاوي: الحجاب تحصين وبناء

د. فهد الجنفاوي 
شعار الحملة


أكد مدير إدارة السراج المنير د ..فهد الجنفاوي من خلال الحملة الإعلامية المكثفة عن طريق مجالات وطرق مختلفة لتعزيز مشروعية الحجاب على أهمية التمسك به والدفاع عنه والعمل على تعزيز مشروعية فريضة الحجاب الشرعي لدى الفتيات والحفاظ عليه والتحلي به لدى بنات إدارة السراج المنير بصورة خاصة والمجتمع بصورة عامة.

وذكر ان هذه الحملة هي أحد برامج وأنشطة الإدارة، والتي كان من أهدافها الاهتمام والتركيز على طالبات المرحلة الابتدائية المتوسطة والثانوية، وذلك تحصينا وحماية لهن من الانجراف خلف الدعوات التي تدعو إلى ترك الحجاب، لافتا إلى ان الإدارة تسعى لتحقيق الإنجاز المطلوب وأن هناك مشروعات متعددة تهدف إلى حماية الشباب والفتيات من الانحراف، وذلك من خلال البرامج المتعددة التي تطلقها الإدارة، وتابع الجنفاوي قائلا: ان هناك عدة وسائل لهذه الحملة استخدمت وساعدت على نجاحها منها الورش التدريبية والرسائل الهاتفية والبطاقات الإعلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي والفلاشات المتميزة والبروشورات الإعلامية.

والمحاضرات والخواطر المتنوعة والمسابقات والأنشطة الثقافية ضمن برامج وأنشطة مراكز السراج المنير والمدارس التابعة لوزارة التربية.


اضغط للمشاهدة...
الاثنين 2018/4/2

«السراج المنير» نظمت ماراثون بمشاركة 400 طالب

صورة جماعية للطلبة والعاملين في الإدارة
«السراج المنير» نظمت ماراثون بمشاركة 400 طالب 

صورة جماعية للطلبة والعاملين في الإدارة​

تحت رعاية وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المساعد لشؤون القرآن الكريم والدراسات وليد الشعيب، أقامت إدارة السراج المنير الماراثون السنوي الثاني لمراكز السراج المنير تحت شعار «صحتي سعادتي».

ودعا مدير الإدارة د.فهد الجنفاوي في تصريح له إلى الاهتمام بالنشء والحرص الشديد على الارتقاء بهم تربويا ورياضيا، حيث يهدف الماراثون السنوي إلى توعية النشء بأهمية ممارسة الرياضة ودورها الأساسي في بناء الجسم وسلامته والتي عني الإسلام بها لما لها من اهمية كبيرة في بناء الشباب المسلم بناء سليما.

من جانبه، قال رئيس القسم التربوي الاجتماعي محمد البدر ان أكثر من 400 طالب من مراكز السراج شاركوا في الماراثون والذي حظي بمشاركة من مدير الإدارة ورؤساء الأقسام تشجيعا للطلبة وتحفيزا لهم.

وانطلق الماراثون من نادي الشعب البحري وصولا إلى الجزيرة الخضراء، حيث كانت هناك فعاليات مصاحبة للنشاط والتي أقيمت على المسرح الروماني من محاضرة توعوية عن الصحة والرياضة وأهميتها في حياتنا وفعاليات أخرى واختتمت الفعاليات بتقديم الهدايا للفائزين والمشاركين بالماراثون.

اضغط للمشاهدة​..

الخميس 2018/3/15 : الأنباء

الجنفاوي: التميز أهم أهداف إدارة السراج المنير

جانب من اجتماع اللجنة 
جانب من اجتماع اللجنة
 

صرح مدير إدارة السراج المنير ورئيس فريق جائزة التميز د.فهد الجنفاوي بأن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية اتخذت من ‏التميز أحد أهم ثوابتها ‏الوظيفية فعملت على تجسيد ‏معانيه ‏واقعا ‏ملموسا ‏في نهجها ‏العملي ‏وخطتها الاستراتيجية التي تهدف إلى إعداد قيادات متميزة قادرة ‏على حمل الرسالة.

وأشار الجنفاوي في تصريحه الصحافي على هامش اجتماع الإدارة بالأخوة الأفاضل الى أن إدارة السراج المنير تحرص كل الحرص على أن تكون متميزة وتحوز أفضل الإدارات حيث حازت المركز الثاني على الإدارات فئة (أ) للعام 2010-2011 والمركز الأول على الادارات فئة (أ) وفقا لمعيار الموارد البشرية للعام 2012-2013، وكذلك أخذت درع المركز الأول في المعيار الثاني للإدارات فئة (أ) للعام 2014-2015.

وأوضح الجنفاوي إلى ان منهجية الإسلام في إتقان العمل وتجويد مخرجاته تعد أحد مرادفات التميز الذي تنتهجه الوزارة في تحسين الأداء والأخذ بأحدث الأساليب العلمية في التقييم لتحقيق أعلى معدلات الجودة الإدارية.

بدوره قال د.عبدالله الكمالي نائب الرئيس التنفيذي لفريق جائزة التميز في ادارة السراج المنير إن إدارة السراج المنير تحرص على تحقيق رؤية ورسالة الوزارة خلال استراتيجية تركز على الاهتمام بالناشئة وذلك من خلال وضع سياسات وخطط وأهداف وتطوير وتطبيق العمليات اللازمة لتنفيذ الاستراتيجية، ويعد الاهتمام بالناشئة من أهم الأعمال التي ترتكز عليها الإدارة، حيث يبدعون أفكارا ويتميزون في الأداء والاستجابة السريعة لمتطلباتهم.

من جانبه أضاف د.سعيد الهاجري مراقب الخدمات المساندة انه لا يخفى على أحد الدور الذي يقوم به الإعلام في أي مؤسسة لاسيما في بلورة ونشر مفاهيم التخطيط الاستراتيجي، وتوضيح محتوياتها وفوائدها، وبما يضمن تفاعل كل أقسام الإدارة لإنجاحها.

وأضاف قائلا، ان وزارة الأوقاف في السنوات الأخيرة باتت تخطو خطوات مدروسة لتطبيق ‏الأساليب الحديثة في مجال التخطيط والتميز المؤسسي، فاستحقت ‏الصدارة على كثير من الوزارات المناظرة.


اضغط للمشاهدة​

القبس 11 مارس 2018

«السراج المنير»: برامج للمعلمين



أطلقت إدارة السراج المنير، ممثلةً في قسم المناهج والتدريب، البرامجَ التدريبة للشهر الثالث على التوالي، التي تستهدف شريحة المعلمين والمعلمات في إدارة السراج المنير.
وأوضح مدير الإدارة د.فهد الجنفاوي في تصريح أمس أن هذه البرامج جاءت للارتقاء بالمستويين الإبداعي والتربوي لدى المعلم، وذلك لتواكبه مع الطرق الإبداعية الحديثة التي تتناسب مع الطلبة.
واضاف: رسمت هذه البرامج أهدافاً عدة، انطلق الجميع لتحقيقها، وشملت برامج عدة؛ منها: برنامج دورة الألعاب التربوية، مهارات تدريس مادة التجويد والتدريبات الإبداعية وأهميتها.
من جانبه، قال المحاضر حامد المرسي: إن لهذه البرنامج أهدافاً عامةً، وهي إعداد المعلم المبدع، من خلال التعرّف على الأساليب الحديثة واستخدامها.

اضغط للمشاهدة

 

 بدون عنوان [13]

 
​​


تحت شعار «تميزنا فاعتمرنا»

الجنفاوي: عمرة «السراج المنير» السادسة اختتمت رحلتها

   الطالبات المشاركاتالطلبة المشاركون

اختتمت إدارة السراج المنير عمرتها السادسة، حيث أدى الطلبة البالغ عددهم خمسين طالبا وطالبة من المتميزين من مراكز السراج المنير مناسك العمرة.

وأوضح د ..فهد الجنفاوي مدير ادارة السراج المنير في تصريح صحافي ان هذه العمرة جاءت تحفيزا وتقديرا لأبناء ادارة السراج المنير وتدعيما للرسالة الايمانية والعلم الشرعي وتأصيله لدى الطلبة من خلال تسيير رحلة العمرة وما صاحبها من برامج ايمانية وزيارات ثقافية وتوثيق ارتباط الناشئة بكتاب الله عز وجل والأماكن المقدسة.

وافاد الجنفاوي بأن رحلة العمرة تضمنت فعاليات ومسابقات قرآنية وأنشطة ثقافية ودينية، بالإضافة إلى ورش علمية وزيارة ميدانية لمجمع الملك عبدالعزيز لصناعة كسوة الكعبة المشرفة، وفي ختام نشاط الرحلة اقامة ادارة السراج المنير حفلا كرمت فيه الوفد المشارك والطلبة كما وجه الجنفاوي الشكر الجزيل لكل المشاركين من طلبة ومعلمين ومشرفين على جهودهم الطيبة، متمنيا لهم التوفيق والنجاح.

 

 بدون عنوان [12]

 
​​




الجنفاوي: «السراج المنير» تستعد لعمرتها السادسة


فهد الجنفاوي

تجهز ادارة السراج المنير التابعة ل‍وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، لرحلة العمرة السادسة والتي تضم خمسين طالبا وطالبة من الطلبة المتميزين من مراكز السراج المنير.

وبين مدير ادارة السراج المنير د ..فهد الجنفاوي في تصريح صحافي، ان هذه العمرة هي السادسة التي تقوم بها الإدارة تحفيزا وتقديرا لأبناء ادارة السراج المنير، وتدعيما للرسالة الايمانية، والعلم الشرعي وتأصيله لدى الطلبة من خلال تسيير رحلة العمرة، وما يصاحبها من مسابقات علمية وبرامج ايمانية وزيارات ثقافية، اضافة الى استثمار اوقات الفراغ لدى الطلبة والطالبات بما يعود عليهم بالنفع والفائدة وغرس القيم والمبادئ الإسلامية في نفوس الطلاب وتدريبهم على التحلي بالأخلاق والصفات الطيبة والسلوك الايجابي، وأخيرا توثيق ارتباط الناشئة بكتاب الله عز وجل والأماكن المقدسة لدى المسلمين وعلى رأسها البيت المعمور، لافتا الى ان الإدارة بصدد عمل لقاء تنويري للطلبة والطالبات وأولياء الأمور لتنويرهم ببرنامج الرحلة.

وأوضح الجنفاوي ان برنامج الرحلة يبدأ من 27/2/2018 حتى 1/3/2018 وسيكون خمس ليال.​

اضغط للمشاهدة​


 
السبت 2018/2/17 



الجنفاوي: بعض المراكز أغلقت باب التسجيل

زيادة حركة التسجيل في السراج المنير بعد نجاح الحملة الإعلامية




أعلنت إدارة السراج المنير أن الحملة الإعلامية التي قام بها القسم الإعلامي بالإدارة بإشراف المسؤول الإعلامي والاجتماعي جاءت لتؤكد دور الحملة الإعلامية في زيادة حركة التسجيل بمراكز السراج المنير.

وأوضح د ..فهد الجنفاوى مدير إدارة السراج المنير في بيان صحافي أن مراكز الإدارة في جميع المحافظات شهدت إقبالا كبيرا وكان هذا بعد حملة إعلامية مؤثرة استمرت لمدة 14 يوم بداية من يوم 28 يناير الماضي حتى 10 الجاري، حيث استخدمت الحملة الإعلامية عدة وسائل إعلامية مثل الإعلانات في الصحف والتصريحات الصحافية للمسؤولين، وكذلك اللقاءات التلفزيونية على الهواء مباشرة، إضافة إلى إعلانات الطرق وشاشات الكوميديا للجمعيات التعاونية في 110 مواقع لـ 528 شاشة التي كانت تبث 180 مرة في اليوم الواحد للشاشة الواحدة، وكذلك الإعلانات على شاشات محطات الوقود لـ 50 شاشة التي انتشرت في جمعيات محافظات الكويت.

وأضاف: كذلك شملت الأنشطة حملة التسجيل المميزة التي أقيمت في بوث مخصص للإدارة بمجمع الأفنيوز والتي استمرت لمدة 3 أيام على التوالي، حيث شهدت إقبال طيب وتوافد من قبل المسؤولين بالإدارة وغيرها للاطمئنان على سير الحملة الإعلامية، وقد توافد جمهور عريض على بوث الإدارة داخل مجمع الأفنيوز، إضافة إلى المطبوعات ذات الأحجام المختلفة مثل البوسترات والفلايرات واستمارات التسجيل للطلبة والطالبات، لافتا إلى ان بعض المراكز اكتفت بالعدد المطلوب وأغلقت باب التسجيل.

نايف العجمي: عدد المسجلين تجاوز 6500 طالب وطالبة في «السراج المنير»


2016/02/28    الوطنم

نايف العجمي: عدد المسجلين تجاوز 6500 طالب وطالبة في «السراج المنير»
 




كتب نافل الحميدان: 
 
أغلقت إدارة السراج المنير باب التسجيل للفصل الدراسي الثاني بعد تجاوز عدد الطلبة المسجلين (6500) طالب وطالبة، موزعين على مختلف المراكز التابعة للإدارة والمنتشرة في 26 موقعاً في محافظات البلاد الست.

وبدوره، أكد مدير إدارة السراج المنير نايف العجمي على نجاح الحملة الإعلامية التي قامت بها الإدارة خلال هذا الفصل، مشيراً إلى أن الإدارة انتهجت طريقاً جديداً في الإعلام، وذلك بوضع لجنة إعلامية اشترك فيها عدد من المختصين الإعلاميين والموظفين المباشرين للطلاب والمعلمين، للتعرف على الوسائل الإعلامية الفعالة التي تلامس الشريحة المطلوبة من الجمهور، لافتاً إلى أن الإدارة ابتعدت عن التقليدية في تسجيل الطلبة خلال هذا الفصل.

وأوضح العجمي أن الحملة تضمنت العديد من الفعاليات الإعلامية والإعلان عن الحملة من خلال مختلف الوسائل الإعلامية ووسائل التواصل االاجتماعي، مما أدى إلى تفاعل كبير من الجمهور وأولياء الأمور، مشيراً إلى أنه تم تمديد فترة التسجيل أسبوعاً كاملاً، نظراً للتفاعل الكبير من الطلبة وأولياء الأمور.

وأكد أن هناك مراكز أغلقت التسجيل مبكراً خلال الحملة، نظراً لنفاد المقاعد المخصصة للطلاب والطالبات، مشيراً إلى أن الإدارة لا تحرص على عدد المسجلين كما تحرص على كيفية تعليمهم وفق المعايير العلمية العالية.

ولفت العجمي إلى أن عدد المسجلين هذا الفصل فاق أعداد المسجلين في العام الماضي بنحو 1500 شخص، حيث بلغت أعلى نسبة أعداد المسجلين خلال العام الماضي نحو 5000 طالب وطالبة، مما يشير الى نجاح الحملة وفق الارقام والمعايير العلمية الاعلامية.

وثمن العجمي دور اللجنة الإعلامية على ما قاموا به من جهود ساهمت في إنجاح الحملة الإعلامية للفصل الدراسي الثاني.
اضغط لمشاهدة الخبر
 

«الأوقاف» تكرم 175 طالبة متميزة ومثالية في «السراج المنير»

محليات - الراي-
كرمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية 175 طالبة من الطالبات المتميزات والمثاليات في مراكز السراج المنير بحضور مدير الإدارة نايف العجمي.
وأثنى العجمي على المعلمات والمشرفات العاملات بمراكز السراج المنير لما بذلنه من جهود طيبة ومثمرة لطالبات المراكز وإعداد مثل هذه النماذج الطبية المتفوقة والمميزة التي تتشرف بها الأسرة الكويتية.
من جانبها قالت مراقب مركز البنات في إدارة السراج المنير نورة العجمي إن «ما نجنيه اليوم هو غرس الأمس من خلال جهود تضافرت ونوايا أخلصت وعقول أبدعت فالمعلمة حملت رسالة التعليم بأمانة واقتدار وبضمير يقظ لتساند بذلك أسرة أنشأت ورعت فأحسنت الرعاية والتربية ونحن هنا اليوم نقف بكل فخر لنحتفل بتكريم كوكبة من بناتنا المتميزات والمثاليات من طالبات مراكز السراج المنير للعام الثاني على التوالي المتميزات في حسن الخلق والتعامل واحترام المعلمة والجد والاجتهاد علاوة على مواظبة الحضور والتفاعل مع أنشطة الإدارة الرئيسية وأنشطة المراكز الداخلية»، مضيفة أن نجاح المراكز التابعة للسراج بتكريم قرابة 175 طالبة متميزة هي بمثابة خطوة أولى على سلم الارتقاء نحو القمة.

 
 

إدارة السراج المنير تنظم صياغة الأهداف السلوكية


الجمعة 13 نوفمبر 2015 - الأنباء



إدارة السراج المنير تنظم صياغة الأهداف السلوكية
جانب من ورشة العمل 


أقام مركز السراج المنير ـ العدان بنات وبالتعاون مع قسم التوجيه الفني في إدارة السراج المنير دورة بعنوان صياغة الأهداف السلوكية والتي تقدمها الموجهة الفنية الأولى حصة المطيري، وتعتبر هذه الدورة خاصة بمعلمات السراج المنير والتي تسهم في مساعدة المعلمات في كيفية وضع الأهداف السلوكية ضمن خطة شرح المنهج للمتعلمات.

وقدمت المطيري من خلال هذه الدورة تصنيفات الأهداف السلوكية مما يساهم المعلمة في ترسيخ المعلومة للمتعلمات.

وتضمنت الدورة ورشة لتطبيق ما تم شرحه خلال الدورة.

وكان من بين الحضور عدد من موجهات قسم التوجيه الفني قسم السيرة في إدارة السراج المنير وعدد من معلمات مراكز السراج المنير.

وفي ختام الدورة تقدمت السيدة: حنان العتيبي مشرفة مركز السراج المنير ـ العدان بنات بتكريم الموجهة حصة المطيري.

اضغط لمشاهدة الخبر


 

 

نقل مركز «السراج» من الفيحاء إلى العديلية

الاثنين 9 نوفمبر 2015 - الأنباء

أعلن مشرف مركز السراج المنير- بنين في منطقة الفيحاء سابقا محمد الدبيخي عن نقل مقر المركز من منطقة الفيحاء إلى مقره الجديد في ثانوية احمد العدواني في منطقة العديلية مقابل نادي كاظمة الرياضي.

وقال الدبيخي في افتتاح المقر الجديد إن التطور الكبير الذي شهدته إدارة السراج المنير في الأعوام السابقة والإقبال الكبير من الطلبة كان له دور في انتشار مراكز السراج في جميع المحافظات لاسيما أن لمركز الفيحاء السبق في افتتاح اول مركز للسراج عام 2002.

وأكد أنه تم تجهيز المقر بأحدث الوسائل التربوية والتعليمية حيث يشمل على قاعات دراسية للطلبة والمعلمين وقاعة للعروض السينمائية والتسالي ومصلى للطلبة وهو ما يتناسب مع ما تسعى له ادارة السراج المنير لمواكبة التطورات التقنية الحديثة.

من جهته رحب الدبيخي بأولياء امور الطلبة الجدد والمستمرين في انطلاق الدوام في المركز الجديد متمنيا لأبنائه الطلبة التفوق والنجاح.

لمشاهدة الخبر pdf


 

حفل ختامي للنادي الصيفي في السراج المنير


نشر في القبس : 17/09/2015 12:00 AM
أشاد وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع بجهود القائمين على إدارة السراج المنير في احتضان الناشئة وإبراز دور الشريعة الإسلامية الغراء في وضع أسس الوسطية والاعتدال وترسيخ القيم الخاصة بالدين الإسلامي.
جاء ذلك خلال الحفل الختامي، الذي أقامه النادي الصيفي الثاني عشر لإدارة السراج المنير والمراكز التابعة لها أمس، برعاية الصانع وحضور وكيل قطاع الافتاء ووكيل قطاع القرآن الكريم والدراسات الإسلامية في الوزارة عيسى العبيدلي والمهندس فريد عمادي وكيل الأوقاف للشؤون الإدارية والمالية وعدد من قياديي الوزارة.
وألقى الوكيل العبيدلي كلمة أكد فيها أن هذه الاحتفالية ما هي إلا لبنة نضعها في بنيان هذا المجتمع. بعدها كرم الصانع الطالبات المتميزات وعددا من الموظفات اللاتي شاركن في النادي الصيفي.
 

لمشاهدة الخبر تنسيق pdf


 

افتتاح النادي الصيفي لـ «السراج المنير»


الجريدة/ لثلاثاء 04 أغسطس 2015 - الساعة 00:01
افتتحت إدارة السراج المنير فعاليات النادي الصيفي الثاني عشر لها أمس الأول بعنوان "صيف السراج... متعة وثقافة" في مركزها بمنطقة العدان.
وأثنى وكيل وزارة الأوقاف المساعد لشؤون القرآن والدراسات الإسلامية، سعد الحجي، في كلمته على جهود القائمين في إدارة السراج ومبادرتهم لاحتضان الفتية والفتيات في مرحلة الناشئة، وتهيئة الأجواء لاستقبالهم، وغرس القيم التي من شأنها تعليمهم السلوكيات الصحيحة.
وأكد تفاعل الطلاب والطالبات في الورش المتنوعة ما بين العلوم الشرعية والتربوية التي يقوم بها عدد من المعلمين والمعلمات ذوو الكفاءة، والتي من خلالها يتم تعزيز وترسيخ الهوية الإسلامية والشعور بالانتماء للإسلام والوطن، وإصلاح النفوس وتطهير القلوب واستقامة السلوك.

فتح باب التسجيل فيها ابتداءً من غد الأحد بمقر المركز في الفيحاء

"السراج" يطلق مسابقة "قرآني سراجي" للنشء  

الانباء / السبت 30 مايو 2015

أعلن مشرف مركز السراج المنير- الفيحاء التابع لإدارة السراج المنير بوزارة الأوقاف محمد الدبيخي عن انطلاق المسابقة القرآنية الأولى للنشء بعنوان «قرآني سراجي» تحت رعاية أبناء المغفور له بإذن الله إبراهيم محمد الجريوي، وستستمر خلال الفترة من 14 وحتى 16/6/2015.

وفتح باب التسجيل فيها ابتداء من يوم الأحد الموافق 31/5 في مقر المركز في منطقة الفيحاء.

وأوضح الدبيخي ان الفئة والشريحة المستهدفة هي البنين من كل المواطنين من عمر 16 سنة وما دون وسيتم تقسيم المسابقة إلى فئتين الفئة الأولى في حفظ وتسميع سورة الكهف والفئة الثانية في حفظ وتسميع سورة الملك.

وذكر الدبيخي ان لجنة التسميع سوف تكون مكونه من معلمي مركز الفيحاء في إدارة السراج المنير وبمشاركة بعض القراء المشهورين، حيث ستجرى التصفيات في مسجد احمد بن حنبل في منطقة الفيحاء. وأضاف الدبيخي انه تم رصد جوائز نقدية بقيمة 900 دينار للفائزين الأوائل من الفئتين، كما سيتم تكريم 20 مشاركا آخر وبالإضافة الى أولياء أمورهم.

وفي الختام وجه الدبيخي الدعوة إلى جميع أبناء منطقة الفيحاء لسرعة تسجيل أبنائهم في المسابقة قبل اكتمال الأعداد، علما ان المسابقة محصورة فقط في أبناء المنطقة وطلبة مركز السراج المنير- الفيحاء.

لمشاهدة الخبر تنسيق pdf


 

بدء التسجيل في أنشطة «السراج» الصيفية

 الجريدة / الثلاثاء 09 يونيو 2015

 
 
 


أعلن مشرف مركز الفيحاء الصيفي بنين، التابع لإدارة السراج المنير في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، محمد الدبيخي، فتح باب التسجيل للاشتراك في أنشطة وبرامج الدورة الاولى للنادي الصيفي الثاني عشر لعام 2015، في مقره بمدرسة عبدالله الجارالله في منطقة الفيحاء.
وذكر الدبيخي، في تصريح، أن المركز يستقبل الفئة العمرية من الصف الثاني الابتدائي الى السابع المتوسط خلال الدورة الصيفية، التي تستمر حتى 16 الجاري، حيث يدرسون مواد القرآن الكريم والسيرة النبوية العطرة، إضافة الى الرحلات الترفيهية ورحلات السباحة.
ودعا أولياء الأمور إلى الإسراع لتسجيل أبنائهم في النادي قبل اكتمال المقاعد، علما بأن التسجيل سيكون مجانا.

اضغط لمشاهدة الخبر


مفهوم الإعلام التربوي في «السراج المنير»

الراي  
 
 
نظمت وحدة الإعلام - نساء في إدارة السراج المنير بوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية، الندوة الفصلية لموظفي وموظفات الإدارة والمراكز التابعة لها.
وجاءت هذا العام تحت عنوان «الإعلام التربوي الهادف».
وتطرق الدكتور خالد القحص من قسم الإعلام بجامعة الكويت، في الندوة حول مفهوم الإعلام التربوي لمراكز السراج المنير، وأهميته في إبراز أنشطتها في مجالات الإعلام المختلفة، من خلال الوسائل الإعلامية التقليدية، كالتلفاز والصحف وأيضا وسائل التواصل الاجتماعي.
وأكد القحص على أهمية تقييم العمل الإعلامي لتفادي الأخطاء، وذلك بضرورة تحديد الفئة المستهدفة وتحديد الأهداف الإعلامية المراد تحقيقها.
وحضر الندوة عدد من مشرفي ومشرفات المراكز، كذلك عدد من موظفي وموظفات الإدارة.
 
لمشاهدة الخبر تنسيق 

 

«السراج المنير»: تخريج الدفعة الأولى من برنامج إعداد مدرب تربوي

الراي / 
 
 
نظمت إدارة السراج المنير حفل تخريج الدفعة الأولى من برنامج إعداد مدرب تربوي، برعاية وحضور وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور عادل الفلاح، وبحضور الوكيل المساعد لقطاع شؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية سعد الحجي، ومدير إدارة السراج المنير عبدالله الكندري.
وبدأ الحفل بآيات عطرة من الذكر الحكيم، وبعدها كلمة الفلاح راعي الحفل، حيث ذكر أن التدريب التربوي، إحدى الأدوات المصممة لزيادة الكفاءات المهنية، وأن الوزارة تهتم بكل فكر وجهد يصب في تطوير أداء موظفيها.
من جانبه، أكد الوكيل المساعد لقطاع شؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالإنابة سعد الحجي، أن وزارة الأوقاف حرصت على الاستفادة من مخرجات هذا البرنامج، ليكونوا النواة الأولى لفريق التدريب التربوي المعني بتطوير العملية التربوية التعليمية بالوزارة.
وفي نهاية الحفل تم تكريم الخريجين والخريجات ورئيس قسم المناهج و التدريب جعفر الحداد.
 
لمشاهدة الخبر تنسيق