اسم الكتـاب : الملخص المفيد في أحكام المسلم الجديد
الناشــــر : وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - إدارة الإفتاء
تاريخ النشـر : 1433هـ/ 2012م
 
ملخص الكتاب :
إن الدين عند الله الإسلام؛ ويتناول التعريف بدين الإسلام، وبيان أنه دين الفطرة،

ودين الأنبياء عليهم الصلاة والسلام جميعاً، ثم بيان أركانه.                                                   الفصل الثاني: عقيدة المسلم؛ ويتناول أهم القضايا الاعتقادية التي يجب على المسلم معرفتها؛ كالإيمان بالله وتوحيده واجتناب كل ما يضاد الإيمان والتوحيد ، ثم الإيمان بالملائكة، ثم الإيمان بالكتب السماوية ثم الإيمان بالرسل عليهم الصلاة والسلام، وخاصة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، ثم الإيمان باليوم الآخر ، وأخيراً الإيمان بالقدر خيره وشره. كما تناول هذا الفصل بيان أهم القضايا التي يجب على المسلم اجتنابها مما ينافي توحيده وإيمانه، كالسحر والشعوذة، والتطير ، والتبرك غير المشروع، والتناسخ، وغيرها.

 

الفصل الثالث: عبادة المسلم؛ ويتناول بيان أركان الإسلام العظام التي يجب على المسلم الإتيان بها ؛ وهي: الطهارة، والصلاة ، والزكاة ، والصيام، والحج، ثم أفرد الكتاب مبحثاً خاصاً فيما يجب على المرأة المسلمة.

 

الفصل الرابع: علاقة المسلم الجديد بالمجتمع؛ ويتناول بيان أهم القضايا التي يحتاج إلى المسلم الجديد عند التعامل مع المجتمع المحيط به؛ كعلاقته بوالديه غير المسلمين، وعلاقة الزوجين ببعضهما بعد الإسلام، وعلاقة المسلم بأولاده ، وعلاقته بأقربائه، ثم بيان لأهم القضايا المالية التي تهم المسلم بعد إسلامه؛ كالنفقة على الزوجة والوالدين والأولاد، المهر، الميراث، الأموال التجارية، ثم بين الفصل أهم قضايا العلاقات الاجتماعية والإنسانية ؛ كالولاء والبراء، والعدل والإنصاف، الالتزام بالعهود والمواثيق، التهادي والتزاور، وغير ذلك. وأخيراً بيان لأهم التبعات الدينية التي يجب على المسلم الجديد الإتيان بها حال إسلامه.

 

  
عدد القراء : 7069