اسم الكتـاب : الفهرس الشامل لمجموعة الفتاوى الشرعية
الناشــــر : وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية
تاريخ النشـر :
 
ملخص الكتاب :
إن مجموعة الفتاوى الشرعية سلسلة مهمة جمعت فتاوى هيئة الفتوى ولجنتيها (لجنة الأمور العامة ولجنة الأحوال الشخصية )في إدارة الإفتاء ، وتسهيلاًَ على متابعي سلسلة مجموعة الفتاوى ، وتيسيراًَ على من يريد الاستفادة من فتاوى السادة العلماء ، رأى قطاع الإفتاء أن يصدر هذا الفهرس الشامل لسلسلة مجموعة الفتاوى الشرعية .
إن ترتيب فهرس مجموعة الفتاوى الشرعية يعتمد على التقسيم الأساسي لمواضيع الفتاوى ، فقد جرى قطاع الإفتاء على تصنيف التي تتناولها الفتاوى إلى كتب ثمانية أساسية تشمل جميع المواضيع ، وهي: كتاب العقيدة ،كتاب العبادات ،كتاب المعاملات ،كتاب الأحوال الشخصية ، كتاب الجنايات والحدود ، كتاب السياسة الشرعية ، كتاب الطب .
وتحت كل كتاب من هذه الكتب الثمانية توجد أبواب ثابتة ، فمثلاًَ تحت كتاب العقيدة يأتي باب الغيبيات والإيمانيات ، وباب الإسلام ، وباب القرآن والتفسير... ، وتحت كتاب العبادة يندرج باب الطهارة ، الأذان والإقامة ، باب الصلاة ...، وهكذا . وفهرسة الفتاوى بهذا الشكل يسهل للباحث عن مسألة ما - إذا حدد الباب الذي تتبعه - أن يصل إليها بشكل أسرع ، وسيجد المتابع للفهرس أن بجوار كل مسألة رقمها المتسلسل في مجموعة الفتاوى ، ورقم الصفحة والجزء الذي توجد فيه .. وتوضيحاًَ نقول إن الأرقام المتسلسلة للفتاوى لا تتكرر ، بل تتوالى من الجزء الأول إلى آخر الأجزاء ، أما أرقام الصفحات فهي مقرونة بأجزاء ( مجموعة الفتاوى الشرعية ) تبدأ ببداية الجزء وتنتهي بنهايته .
 
عدد القراء : 5116