البوابة الاسلامية :: حوارات و لقاءات
Skip Ribbon Commands
Skip to main content
 
حوارات و لقاءات
الشيخ عبدالله الجاموس: العاقل من صبر حتى يتثبت من كل خبر قبل نشره
2018-01-14
إن التعجل في إصدار الأحكام على الآخرين سلوك مذموم يوقع صاحبه في الإثم ومواطن الزلل، وهو مخالف أيضاً للمنهج الرباني الآمِر بالتثبت والتأني والتبصر، حماية لحقوق الأفراد والجماعات، وقطعا لدابر الفتنة، وحفظا لتماسك المجتمع المسلم، وسلامة لحمته.
 
د. صالح عبد الكريم: أعظم أعمال القلوب ومورثات الجنة هي تقوى الله عز وجل
2018-01-07
لقد أمر ربنا جل وعلا الإنسان بتوحيده وعبادته، ووعده بمغفرته وجنته، والحديث عن الجنة وأوصافها ممتد في كتاب الله الكريم، وفي سنة النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أن هذه الجنة مهما تكلم عنها المتكلمون، ومهما وصفها العلماء، فهي أعظم وأجل من أن يحيط المرء بحقيقتها الكاملة، ولا أن يخطر على قلب بشر كمال نعيمها، وكفى بداخليها والفائزين بها أنهم في مقام كريم عند ربهم تبارك وتعالى.
 
الشيخ بندر الحسيني: لا تدع الإنترنت يسرق جل وقتك ولا تجعل حياتك الشخصية مكشوفة للناس على مواقع التواصل
2018-01-02
إن التأثير الحاصل باستخدام المسلمين لمواقع التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية واضح وبيّن، فلا يكاد يخلو بيت ولا مكتب ولا هاتف من الاتصال بشبكة الإنترنت، والداعي إلى الله لا ينبغي له بحال أن ينفصل عن هذا التقدم الحادث في وسائل الدعوة، فعليه أن يستفيد من هذه التقنيات الحديثة، الأمر الذي يجعلنا في حاجة ماسة لمعرفة الضوابط الشرعية في التعامل مع مثل هذه المواقع، وتطويع وسائل التكنولوجيا الحديثة لنفع الأمة.
 
الشيخ محمد النونان: الأسرة المثالية هي التي تسير وفق المنهج النبوي في كل سلوك أو موقف
2017-12-24
الأسرة هي الخلية الأولى في بناء المجتمع، ويرجع ذلك إلي الدور الكبير المنوط بالأسرة في تنشئة الأجيال الذين هم عدة المستقبل وركيزة البناء في المجتمعات. وفي هذا الصدد جاء الإسلام بالمبادئ والقيم التي تعمل على إحكام العلاقات والروابط داخل الأسرة، وعلى تقويتها وحفظها من الضعف والانهيار.
 
د. محمد العصيمي: إن علاقة الأخوة الإيمانية بين المسلمين علاقة عظيمة لا ينبغي أن تتأثر بسوء الفهم أو توافه الأمور
2017-12-17
إن طهارة القلب، ونقاء السريرة من أشرف الخصال التي تقرِّب صاحبها من الله ورسوله، كما أنها من موجبات الأجر والثواب، فهذه الشريعة الغراء جاءت فيما جاءت به لأجل حفظ سلامة الصدور، ولأجل أن تبقى العلاقة بين المؤمنين على أحسن ما يكون.
 
د. فرحان الشمري: إن تبادل المنشورات عبر مواقع التواصل سلاح ذو حدين
2017-12-11
بفضل الثورة المعلوماتية الحديثة أصبح المرء اليوم يتلقى سيلاً غير منقطع من المعلومات والأخبار والمغريات عبر مختلف وسائل ومنصات التواصل، وكثرت النعم على الناس، وصارت التقنيات الحديثة تقرب البعيد، وتيسر الصعب، وتحقق ما كان في الماضي مستحيلا، غير أن ثمة معايير وضوابط قد وضعها العلماء للتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي بما يتوافق مع الشرع.
 
الشيخ محمود الجمال: نحن بحاجة لأن نتلمس من السنة النبوية ما يزيد الإيمان ويعلو بالأخلاق ويقوم المسيرة
2017-12-03
ما من أحد من البشر قد نال من الحب والتقدير ما ناله المصطفى عليه الصلاة والسلام، باسمه تلهج ملايين الألسنة، وبذكر سيرته العطرة تهتز قلوب المسلمين، ولكن الجوهر في ذلك أن يتحول هذا الحب إلى محض اتباع دقيق لكل أمر جاء به، فقد بين المولى عز وجل معيار المحبة الصادقة في الآية الكريمة: {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ الله فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ الله وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَالله غَفُورٌ رَّحِيمٌ} آل عمران:31.
 
د. على الشبيلي: كثير من الإنحرافات السلوكية لدى المراهقين سببها افتقادهم إلى بيوت مستقرة وسعيدة
2017-11-28
كل الناس بلا استثناء يسعون إلى نيل السعادة والطمأنينة سواء في بيوتهم أو في تعاملاتهم مع الآخرين، ولا شك أن السعادة لا تأتي عبثاً، بل لابد لذلك من اجتهاد وعمل، ومن أسباب السعادة التي إن تحققت جلبت للإنسان راحة واستقرارا في بيته وفي حياته؛ صلاح الأبناء، فإذا رزق الإنسان أولادا صالحين نجباء قائمين بحق الله لاشك أنهم يكونون قرة عين لوالديهم.
 
د. عبد الله المنيع: علينا أن نحسن الزرع في الدنيا حتى نحصد النعيم في الآخرة
2017-11-19
إن عبادة التفكر من أعمال القلوب العظيمة، قيل فيها أنها مفتاح الأنوار ومبدأ الإبصار، و مسلك العلوم والفهوم، ولقد كانت عبادة التفكر دأب النبي صلى الله عليه وسلم منذ تحنثه وهو شاب في غار حراء، وظل ذلك ديدنه حتى لحق بالرفيق الأعلى.
 
د. عبدالله الشريكة: مشروع «تحصين» ينصب سياجا وقائيا حول أبنائنا ضد التطرف والإرهاب
2017-11-09
لاشك أن الغلو والتشدد الديني في بعض بلداننا إنما يعبر بشكل أو بآخر عن أزمة قيمية في المجتمعات العربية والإسلامية، ربما تتعلق بطبيعة الدور الذي ينبغي أن تقوم به مؤسسات التعليم الديني في نشر قيم الاعتدال وغرسها في نفوس أبنائنا منذ الصغر.
 
د.عبد الله التركي: الارتباط الصحيح بالكتاب والسنة هو المخرج الوحيد من المآسي والفتن التي تمر بها الأمة الإسلامية
2017-11-05
يواجه الإسلام تحديات كبيرة في عالم اليوم، هذه التحديات تلقي عبئاً جسيماً على المؤسسات الدينية المنوط بها مهمة نشر الدين، ويُفرض عليها أن تستدعي الصورة الصحيحة عن الإسلام، وأن تبرز قيمُه الحضارية ورسالته الإنسانية النبيلة، ومن ثم تصحيح المفاهيم المغلوطة التي تروج عنه من المتربصين في داخل العالم الإسلامي وخارجه.
 
د.عبد المحسن الزكري: على كل منا أن يتبوأ مكانته التي يرتضيها؛ إما عالم أو متعلم أو تابع للعلماء
2017-10-30
لقد استخلف الله تبارك وتعالى الإنسان في الأرض ليعمرها، ولم يكن لينجح في إعمارها دون تحصيل ما يحتاجه من علوم مدنية وشرعية لتسيير شؤون الحياة، ونحن في واقعنا المعاصر إذا أردنا قراءة واقع الإسلام وقياس مدى انتشاره وامتداده، فإننا نقيسه بتأثير علمائه وفضلائه على عموم المسلمين، فهذا مؤشر لا يمكن إغفاله، وكما قيل: العلماء هم رؤوس الناس، وما من مدينة في شرق الأرض وغربها إلا وأوتيت من فضل أهل العلم الكثير.
 
سعد العتيق : اجعل تنشئة الأبناء في تعظيم جلال الله هو المشروع الاستثماري الأول في حياتك
2017-10-22
تربية النشء مهمة جليلة، وعمل فاضل يحتاج جهد ووقت ودأب، ويحتاج كذلك إلى وجود مربين لديهم من الوعي والتبصر القدر الكافي للقيام بهذا الدور لترسيخ المفاهيم الإسلامية الصحيحة في نفوس الصغار.
 
الشيخ بدر الفيلكاوي: أنت ابن يومك فلا تلتفت إلى ماض يحزنك ولا تهتم لغد قد لا تدركه
2017-10-15
السعادة والطمأنينة غايتا كل إنسان في هذه الحياة، يظل في رحلة بحث عنهما حتى الممات، يتلمس أسبابهما، ويسعى نحو تمامهما، ويسلك كل مسلك يجنبه المعاناة والألم، ويمنحه قدرا ولو يسيرا من الهناء وانشراح الصدر. والله جل وعلا حينما أنزل دينه إلى خلقه، فإنه سبحانه أنزله لغاية سامية؛ ألا وهي أن يزيكهم ويطهرهم ويخرجهم من الظلمات إلى النور، ومن الشقاء إلى السعادة، ومن الخوف والهم إلى الأمان والطمأنينة، فلم ينقذ البشرية من كل سوء وشقاء إلا دينه سبحانه.
 
الدكتور سليمان المفرج: فريضة الحج تفيض بالأسرار والأنوار
2017-08-27
في مثل هذه الأيام يشتد حنين المسلمين إلى البيت العتيق الذي جعله الله تعالى مثابة للناس وأمنا، فتتحرك جموعهم الغفيرة من شتى بقاع الأرض إلى المسجد الحرام ، ليشهدوا أعظم شعيرة تعبدية، وأضخم وحدة روحية، إنها فريضة الحج التي يجسد المسلم بها واقع العبودية الخالصة لربه، ويترجم مفهوم الاستجابة الحقة لخالقه، في أوامره ونواهيه، في مسعى كريم للتقرب من الله والتعرض لرحماته ورضوانه.
 
ناصر القطامي: ثبات الإنسان أمام المحن هو نتيجة علاقته المتينة بالله وكتابه وسنة نبيه
2016-03-27
لا شك أن موضوع الثبات عند الأزمات له من الأهمية مكان، لأن أمتنا تعيش اليوم أحوالا لا تخفى عن الجميع، من صراعات واضطرابات إقليمية وعالمية، أو في تغير الظروف، وأزماتنا نحن على الصعيد الشخصي، من تقصير وتراكم حبال الشهوات والشبهات على كثير منا، ونكوص البعض على عقبيه، وتراجعه عن طريق الالتزام والاستقامة
 
د. بسام الشطي: الأخوة في الله هي مصدر قوة المسلمين وعزتهم
2016-03-16
إن الأخوة من أسمى القيم الإنسانية التي أرساها الإسلام من أجل الحفاظ على ترابط المجتمع وتماسك بنيانه، وتذخر كتب السير بالكثير من النصوص التي تحث على كل فعل وقول يقوي أواصر الأخوة بين المسلمين، وتنهى عن كل ما من شأنه أن ينال منها، ولأهمية قيمة الأخوة فقد وضع الإسلام مجموعة من الحقوق والواجبات يلتزمها كل فرد، ويعمل بمقتضى أوامرها ونواهيها باعتبارها إطار مرجعي يحكم العلاقة بين المسلمين
 
د. عادل المطيرات: في زمن الإعلام ووسائل التواصل، لدينا علم كثير وعمل قليل
2016-02-14
إن العمل هو الغاية المقصودة من العلم، و العلم مهما بلغ فضله ليس إلا وسيلة للعمل، من هنا جاءت أهمية دراسة هدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأنه تطبيق عملي لكل ما جاء من الله تبارك وتعالى
 
د. خالد الغامدي: إن هذا الدين الحنيف جاء بالألفة والمحبة، وحرم الظلم والبغي والعدوان
2016-02-07
إن من أَجَلّ الغايات التي تريد رسالة الإسلام تحقيقها؛ أن يكون للإنسان خلق كريم، وسلوك قويم يتفق مع ما خلق له من خلافة في الأرض، وهو ما دعا له العلماء والمصلحون في كل زمان، وما ذلك إلا لكون الأخلاق ميزان شرعي يهذب الإنسان، ويرقى به إلى مدارج الإنسانية الفاضلة
 
د.عزيز العنزي: لقد جاء الإسلام ليعصم الدماء، يستوي في هذا دماء المسلم والذمي والمُعاهد
2016-02-01
لقد من الله على العالمين برسالة الإسلام الخالدة، تلك الملة الحنيفية السمحة الميسرة، التي لا عنت فيها ولا مشقة، والتي تنهى عن كل غلو وتشدد ورعونة، وتسع أمر الناس ما بين السداد والمقاربة، وتعدهم البشرى؛ جزيل العطاء في الدنيا وفي الآخرة.
 
12345678910
 
خريطة موقع الوزارة
شكاوى واقتراحات
مواقيت الصلاة
إستفتــــــاء


انضم للقائمة البريدية للموقع
 
 
page 

hits counter


 

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - دولة الكويت