البوابة الاسلامية :: السعيدي والجهيم يؤمان المصلين في ليلة 29 بالمسجد الكبير
Skip Ribbon Commands
Skip to main content
 
السعيدي والجهيم يؤمان المصلين في ليلة 29 بالمسجد الكبير

WhatsApp Image 2019-06-03 at 2.45.14 AM (1).jpeg
WhatsApp Image 2019-06-03 at 2.45.14 AM.jpeg



أم المصلين في صلاة القيام بليلة 29 من الليالي العشر في شهر رمضان المبارك بالمسجد الكبير في الركعات الأربعة الأولى القارئ خالد السعيدي وفي الركعات الأربعة الثانية أم المصلين القارئ خالد الجهيم


استضافت اللجنة الإعلامية في العشر الأواخر بالمسجد الكبير بالتعاون مع قناة إثراء في برنامج "في رحاب الليالي العشر" مدير إدارة الإعلام في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية صلاح أبا الخيل الذي قال: بتعليمات وتوجيهات من معالي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية فهد الشعلة تم توفير جميع سُبل الراحة لجموع المصلين في (18) مركزاً رمضانياً والمساجد المختلفة والموزعة في المحافظات بالإضافة إلى المسجد الكبير، وكما تم إعداد (1187) نشاطاً مختلفاً منها الدروس والمحاضرات والخواطر الإيمانية والمجالس الفقهية والدورات العلمية واستضافت (90) قارئًا من خارج الكويت للمشاركة في صلاة التراويح والقيام، وكما جهزت الوزارة وأشرفت على (35) معتكفاً رمضانياً في المحافظات الست.

ويسعدني أن أبشر الجمهور الكريم بوجود تطبيق مساجد الكويت للأجهزة الذكية ومن مميزات هذا البرنامج أنه يضم جميع مساجد الكويت والبالغ عددها أكثر من ١٦٠٠ مسجدٍ بالإضافة إلى تسهيل آلية الوصول إليها، وكما يحتوي التطبيق على وقت الإقامة، وجود مصلى للنساء، ودورات مياه، والخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة كمواقف السيارات ومداخل ومخارج المسجد ومصحف للمكفوفين.

وتابع أبا الخيل كما يبين التطبيق حلقات تحفيظ القرآن الكريم، والمعلومات عن شهر رمضان، ووقت صلاة القيام، ووجود ختمة في صلاة التراويح والقيام، بالإضافة إلى أماكن وجود إفطار للصائمين، واسم خطيب الجمعة ولغة الخطبة إذا كانت بغير اللغة العربية إذ هناك أكثر من ١٠ لغات يخطب بها في مساجد الكويت.

وبين أبا الخيل إن إدارة المسجد الكبير قامت من مبدأ الشراكة المؤسسية بالتنسيق مع كل من: وزارة الداخلية، والإعلام والصحة والدفاع المدني والبلدية والأشغال والكهرباء والماء والإدارة العامة للإطفاء واتحاد الجمعيات التعاونية وجمعية الهلال الأحمر والهيئة العامة للشباب، وعدد من جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني وذلك بهــــــــدف توفير الأجواء الملائمة أمام جمهور المصلين، وتوفير الأمن العام، وتأمين مداخل ومخارج الخاصة بالمصلين، وخدمات الطوارئ الطبية، واستقبال ضيوف الوزارة، وتوفير كراسي متحركة لكبار السن، والعيادات الطبية للرجال والنساء.

وقال أبا الخيل إن وزارة الأوقاف شكلت لجنة إعلامية مختصة لتغطية فعاليات العشر الأواخر بالإضافة إلى تجهيز استديو إعلامي لضيوف المسجد الكبير بالتعاون مع قناة إثراء في تلفزيون الكويت من خلال برنامج (في رحاب الليالي العشر) بالإضافة إلى تجهيز استديو آخر في جنوب السرة بمنطقة الشهداء بمسجد جابر العلي والذي يبث على قناة العربي بتلفزيون الكويت، وكما تم التنسيق بشأن نقل صلاة القيام على الهواء مباشرة والخواطر الإيمانية اليومية للرجال والنساء.

وبين أبا الخيل إن إبراز دور الوزرات والمؤسسات المشاركة مع وزارة الأوقاف في الليالي العشر بالتنسيق مع تلفزيون الكويت وقناة إثراء في برنامج مساء الخير يا كويت، كالقناة الثانية الإنجليزية، والمحطات التلفزيونية الفضائية المحلية، ناهيك عن التنسيق مع إذاعة القرآن الكريم كما تم إعداد مادة صحفية يومية بالإضافة إلى التنسيق مع وكالة الأنباء الكويتية "كونا" والصحف المحلية الورقية والإلكترونية لنشر المواد الصحفية المتعلقة بجميع أنشطة المسجد الكبير طوال ليال العشر الأواخر من شهر رمضان.

وأوضح أبا الخيل إن مراقبة الجاليات والتعريف بالإسلام التابعة لإدارة العلاقات الخارجية قدمت مشروع إفطار الصائم حيث بلغ عدد الوجبات (200.000) وجبة، وكما جهزت 73 مسجداً وتقديم 480 محاضرة ودرس توعوي وخواطر إيمانية للناطقين بغير اللغة العربية.


وأشار أبا الخيل إلى |أن إدارة الإعلام أعدت الفيديو كليبات والفلاشات لتقديم القيم الأصيلة لكافة فئات وشرائح المجتمع حيث أنتجت العديد منها وكان للشهر الفضيل بعض منها مثل فيديو كليب (أهلاً رمضان)، وفيديو كليب (وداعًا رمضان)، وفلاشات رمضان منها فلاش حول صلة الأرحام، وفلاش حث الزوجة على العبادة، وفلاش استغلال أوقات الشباب بالطاعات.

وتابع أبا الخيل كما قامت إدارة الإعلام بإعداد فيديو كليب (فرحة العيد)، وفيديو كليب (يحلو الوصال)، وفيديو كليب (أرح القلب)، وقدمت الإدارة العديد من الحملات الإعلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول أهمية الشهر الكريم منها حملة بعنوان (شهر الغفران) والتي تضمنت (30) بوست وتغريدة، وحملة (صلوا أرحامكم) والتي تضمنت (60) بوست وتغريدة.

وأشار أبا الخيل إلى أن إدارة الإعلام أعدت العديد من البرامج الدينية

كبرنامج دقائق رمضانية، وإعداد موشن جرافيك لكل من حملتي (شهر الغفران، وصلوا أرحامكم).

 

وبين أبا الخيل إن إدارة الإعلام تعاونت مع مركز تصحيح مفاهيم الغرب عن الإسلام بالمسجد الكبير وثمرة هذا التعاون تم تزويد المركز بنسخ من الفيلم الوثائقي (الإسلام بإيجاز)، والفيلم الوثائقي (الجهاد ضد الإرهاب)، وفيديو كليب (حبيبي محمد) باللغة الإنجليزية، وكما أعدت إدارة الإعلام بخصوص هذه المناسبة الكريمة فيديو كليب (فرحة العيد). 

واستضافت اللجنة الإعلامية في العشر الأواخر بالمسجد الكبير بالتعاون مع قناة إثراء في برنامج "في رحاب الليالي العشر" مدير إدارة مركز تعزيز الوسطية عبدالله الشريكة الذي قال: إن الرسول الكريم صل الله عليه وسلم هو القدوة الحسنة لمن كان يريد النجاة والفوز بالدنيا والأخرة عليه الاقتداء بسنة الرسول الكريم صل الله عليه وسلم.

وأضاف الشريكة إن الرسول الكريم صل الله عليه وسلم علمنا آلية وكيفية التعامل مع كل أمور ديننا وبين لنا صلة العلاقة بين العبد وربه وبين العبد والأخرين سواء كانوا من المسلمين أو من غيرهم فقد بين لأصحابه كل أمور دينهم.

وبين الشريكة رحمة الرسول الكريم صل الله عليه وسلم بأمته وكيف كان يعلمهم ويشاركهم ويدعو لهم.

الخاطرة الإيمانية

وقدم الخاطرة الإيمانية بعد الركعة الرابعة في المسجد الكبير مدير إدارة مركز تعزيز الوسطية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عبدالله الشريكة.

كما تم تقديم خاطرة إيمانية للنساء الداعية رابعة الطويل بإشراف رئيس الشعبة الإعلامية النسائية في المسجد الكبير سارة المحمد.

خريطة موقع الوزارة
شكاوى واقتراحات
مواقيت الصلاة
إستفتــــــاء


انضم للقائمة البريدية للموقع
 
 
page 

hits counter


 

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - دولة الكويت