البوابة الاسلامية :: عمادي: "الأوقاف" تدرك أهمية التخطيط الاستراتيجي لمنهج إداري مستقبلي
Skip Ribbon Commands
Skip to main content
 
عمادي: "الأوقاف" تدرك أهمية التخطيط الاستراتيجي لمنهج إداري مستقبلي



في كلمة ألقاها خلال ملتقى التميز المؤسسي الثالث

عمادي: "الأوقاف" تدرك أهمية التخطيط الاستراتيجي لمنهج إداري مستقبلي

الوزارة نحَّت المناهج التقليدية جانباً وعملت على تطوير رأس المال الفكري لديها

الشاهين: وزارة الأوقاف تقدم كل يوم إنجازاً جديداً يشكل إضافة نوعية لمسيرة التميز المؤسسي

قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المهندس فريد عمادي أن: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية واكبت عصر المعرفة في وقت مبكر، فنحَت المناهج التقليدية جانباً، وعملت على تطوير رأس المال الفكري للوزارة، إدراكاً منها لأهمية التخطيط الاستراتيجي كمنهج إداري مستقبلي، يحقق لها قصب السبق والتفوق والإبداع والتميز، في عصر يموج بالمتغيرات المتلاحقة، وفي عالم أصبح فيه اقتصاد المعرفة عاملاً مهماً من عوامل تقدم الأمم، مؤكداً أن وزارة الأوقاف  جعلت التخطيط الاستراتيجي في ممارساتها لكافة عناصر الأداء وفق رؤية استراتيجية شارك في صياغتها الجميع، تنص على: (الريادة عالمياً في العمل الإسلامي): ما جعلها في مصاف المؤسسات المتميزة في هذا الشأن.

جاء ذلك في كلمة ألقاها عمادي في حفل ملتقى التميز المؤسسي الثالث الذي أقامته إدارة التخطيط الاستراتيجي في الوزارة صباح يوم الثلاثاء.

وأوضح عمادي: أن الإتقان في العمل والإحسان فيه محبوب عند الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ومحبوب عند عباده كذلك، ومن هنا يأتي التميز في العمل، الذي هو نتاج لأدائه بإحسان، والقيام به بإبداع وإتقان، يحملان العاملين على التنافس فيهما بينهم فيما يقومون به من أعمال، ويُكلَّفون به من مهام، ويسعى كل واحد منهم ليتميز بعمله عن غيره من العاملين من حيث التقديم والأداء، ومن حيث الجودة والنفع والعطاء.

وتابع: من هذا المنطلق يأتي التميز في العمل المؤسسي كأحد الأهداف الرئيسة، التي تسعى المؤسسات إلى الوصول إليها على اختلاف تخصصاتها واهتماماتها.

وذكر عمادي: أن هذا المتلقى في وقت أحوج ما تكون فيه أمتنا إلى الأخذ بأسباب التقدم، وأدوات العلم الحديث، للنهوض والرقي، والتي يأتي على رأسها اليوم: (التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية المتميزة) لأن التجارب أثبتت عبر التاريخ: أنه لا يمكن لأية أمة أو مؤسسة أو دولة، أن تنهض في غياب الإنسان القادر على النهوض بأعباء التطور والتخطيط الاستراتيجي. مؤكداً أن الحاجة اليوم أضحت ملحة من أجل بناء القيادة الاستراتيجية المتميزة الفعالة. مشيراً إلى أن التخطيط الاستراتيجي هو عملية تهدف لدعم القادة حتى يكونوا على وعي بأهدافهم ووسائلهم من أجل أداء أفضل ومتميز.

وأردف قائلاً: أن وزارة الأوقاف اتخذت في خطتها الاستراتيجية: إعداد قيادات متميزة، وها نحن اليوم نلتقي في (ملتقى التميز المؤسسي -3)، الذي انبثق عن جائزة التميز التي انطلقت منذ العام: 2012 – 2013م، وما زالت تتواصل فعالياتها حتى الآن من أجل تشجيع الممارسات المتميزة للوزارة.

وأشار إلى أن هذا الملتقى الثالث يأتي ليتوج سلسلة من النجاح والتميز للوزارة، ليس على المستوى المحلي والإقليمي فحسب، وإنما على المستوى العالمي، فنلتقي اليوم لعرض إنجازات فرق التميز، ومناقشة أفضل  النتائج والتوصيات، لتعزيز مستويات التميز بإدارات الوزارة من خلال فرق عمل التميز، مستخدمين أحدث الأساليب العلمية للارتقاء بالأداء المؤسسي.

وشكر عمادي في ختام كلمته إدارة التخطيط الاستراتيجي على جهدها المتميز للإرتقاء بالأداء في الوزارة، مديراً ومراقبين ورؤساء أقسام وموظفين. كما شكر جنود الخفاء الذين يواصلون الليل والنهار، و رؤساء وأعضاء فرق العمل على جهودهم المشكورة.

ومن جانبه قال مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي عبدالله الشاهين: لقد استطعنا تجاوز مرحلة التخطيط الاستراتيجي وصولاً إلى مرحلة التميز المؤسسي وذلك تحقيقاً لمؤشرات الريادة في العمل الإسلامي بغرض تطبيق معايير التميز المؤسسي في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على مستوى وزارات الدولة وفق لأفضل الممارسات العالمية الأمر الذي يلقي على عاتقنا مسؤولية كبرى من أجل تحقيق مزيد من التقدم والتطور في هذا المجال .

وأشار الشاهين أن وزارة الأوقاف تقدم كل يوم إنجازاً جديداً يشكل إضافة نوعية لمسيرة التميز المؤسسي لكونها تسير بخطى استراتيجية مدروسة لتحقيق رؤيتها الاستراتيجية وابتكار مفاهيم وآليات عمل جديدة سيكون لها دوراً بارزاً في صياغة منظومة العمل بالوزارة، وتحويل الإدارات والوحدات التنظيمية إلى بوابة للعبور نحو المستقبل.

وأضاف الشاهين أننا اليوم استطعنا أن نجعل من التميز المؤسسي لغة مشتركة بين الوحدات التنظيمية وعلى مستزى القادة والمديرين والمراقبين ورؤساء الأقسام وصولا إلى مشرفي ومشرفات مراكز القرآن الكريم والدراسات الإسلامية والسراج المنير والعاملين بالوزارة ونحن اليوم نلتقي في حفل التميز الثالث بغرض تحقيق نتائج تطويرية في كافة المجالات .





خريطة موقع الوزارة
شكاوى واقتراحات
مواقيت الصلاة
إستفتــــــاء


انضم للقائمة البريدية للموقع
 
 
page 

hits counter


 

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - دولة الكويت